تعاريف تاريخ السادس الادبي الفصل الأول العراق في العهد العثماني

تعاريف تاريخ السادس الادبي الفصل الأول العراق في العهد العثماني

التعاريف المهمة بالفصل الأول مادة التأريخ للصف سادس ادبي

تعاريف تاريخ السادس الأدبي: رحلة عبر العراق في العهد العثماني يُكشف هذا الموضوع عن حقائق تاريخية غنية عن العراق خلال سيطرة الدولة العثمانية، مُقدّمًا تعاريف مُفصّلة لمصطلحات ومفاهيم أساسية.

تعاريف تاريخ السادس الادبي فصل اول

🔹 سليمان القانوني: هو السلطان العثماني ( 1520 - 1566 م الذي احتل بغداد عام 1534 م واستفاد من الاوضاع غير المستقرة في بغداد وتمكن من أزاحت الصفويين الذين قد استولوا على العراق بقيادة الشاه إسماعيل الصفوي عام 1508 م .


🔹 إسماعيل الصفوي : وهو الشاه الصفوي الذي تمكن من احتلال بغداد عام 1508 م . وقد تمكن السلطان العثماني سليمان القانوني من أزاحته من حكم العراق عام 1534م واخلفه في الحكم بعد وفاته ابنه (طهماسب الأول ) .
( وزاري 2016 / 1 ) ، ( وزاري 2017 / د 3)


🔹 طهماسب الأول : هو الحاكم الصفوي الذي جاء إلى الحكم بعد وفاة والده الشاه إسماعيل الصفوي ، وتمرد عليه الكردي الفيلي ( ذو الفقار بن نخود الفيلي ( لكن طهماسب استطاع عام 1530 م من أن يحاصر بغداد ولجأ الى الخداع والحيلة بعد عجزه عن فتحها وحال دخوله بغداد استطاع من قتل ( ذو الفقار بن نخود الفيلي ) وارجاع الحكم الصفوي للعراق مرة أخرى .
وزاري 2017 / 1 ) ، ( وزاري 2020 د / 2 )


🔹 ذو الفقار أبن نخود : هو الكردي الفيلي الذي تمرد على طهماسب وكان حاكماً في لورستان واستطاع أن يتسلم مقاليد الحكم في بغداد وحكم العراق ما يقارب الست سنوات وقد احتمى بالسلطان العثماني سليمان القانوني وتمكن طهماسب من قتله عام 1530م بعد محاصرته لبغداد .


🔹 محمد خان تكلوا : ممثل الحكومة الصفوية في بغداد الذي هرب عند وصول الجيش العثماني بقيادة السلطان سليمان القانوني ودخوله بغداد عام 1534 م .


🔹عباس الصفوي : هو الشاه الصفوي الذي حاول استمالة قائد الإنكشارية ) بكر صوباشي ) الى جانبه مستغلاً خلافه مع الدولة العثمانية الا انه لم ينجح فتوجه بجيشه نحو بغداد عام 1623 م ونجح في الدخول إليها واحتلالها واعدام بكر صوباشي وبذلك رجع العراق تحت السيطرة الصفوية مرة أخرى حتى عام 1638 م .
وزاري 2019 / د 2 ) . ( وزاري 2020 د /1)


🔹 بكر صوباشي : هو قادة الانكشارية العثمانية في بغداد الذي أثقل العراقيين بجباية الضرائب قد طلب من الصدر الأعظم ( قرة حسين باشا ( منحه ولاية بغداد بعد مقتل الوالي السابق (يوسف باشا ) إلا انه رفض طلبه وأعلن تمسكه بحكم بغداد بلا منازع، وحاول الشاه عباس استغلال خلافه مع الدولة العثمانية مقابل إعلان تبعيته للدولة الصفوية إلا انه رفض وعند ذلك قام جيش الشاه عباس بالتوغل في بغداد والقبض على بكر صوباشي وإعدامه وأنهى بذلك الحكم العثماني الأول للعراق عام 1623م .
( تمهيدي 2017 )


🔹 قرة حسين باشا : هو الصدر الأعظم الذي طلب منه ) بكر صوباشي) منحه ولاية بغداد بعد مقتل واليها السابق (یوسف باشا ) إلا انه رفض الطلب وأعلن تمسكه بحكم بغداد .


🔹 يوسف باشا : هو والي بغداد الذي قتل . وقد رفض الصدر الأعظم ( قرة حسين باشا ) تعيين ( بكر صوباشي )
مكانه
وزاري 2017 / د 2 ) ، ( وزاري 2018 / د (1) ، (وزاري 2021 الدور الثاني التكميلي )


🔹 مراد الرابع : هو السلطان العثماني الذي عزم على استرجع بغداد بعد حوالي 15 سنة فسار إليها بجيش كبير ودخلها وبعد حصار دام على المدينة حوالي شهر وبعد معارك ضاربة في شوارع بغداد أدى إلى استسلام بكتاش خان) والي بغداد الصفوي إلى سلطان مراد الرابع .

🔹بكتاش خان : هو ممثل الحكومة الصفوية في بغداد استسلم للسلطان العثماني مراد الرابع بعد معارك ضارية مع القوات العثمانية .

🔹سبع أبكار : وهو الموضع الذي نزل به السلطان العثماني مراد الرابع مع جيشه عام 1638 م لاسترجاع بغداد من السيطرة الصفوية واستمر القتال بين الجيشين العثماني والصفوي أربعين يوماً ودخل السلطان مراد الرابع بغداد في 24 كانون الأول من عام 1638م. وقتل في هذه المعركة الصدر الأعظم محمد باشا الطيار الذي كان قد تعهد للسلطان مراد بالاستبسال حتى الموت وحزن السلطان لمقتله .
(وزاري 2019 د /1)


🔹محمد باشا الطيار هو الصدر الأعظم الذي استشهد في سبع أبكار والذي كان قد تعهد للسلطان مراد بالاستبسال حتى الموت وقد حزن السلطان لمقتله وقام بدفنه في مقبرة الإمام الأعظم وحل محله بمنصب الصدر الأعظم مصطفى باشا .
وزاري 2016/ د 2 ) ، ( وزاري 2017 / د 2 ) ، ( وزاري 2020 د / 2 التكميلي )


🔹مصطفى باشا : هو الذي حل محل ( محمد باشا الطيار ( بمنصب الصدر الأعظم بعد مقتل الأخير في معركة سبع بكار في بغداد سنة 1638 م .
وزاري خارج العراق 2019 د / 1)
وزاري 2020 د / 3 )


🔹معاهدة زهاب : هي المعاهدة التي عقدت بين الدولة العثمانية و الدولة الصفوية عام 1639 م وبموجبها قسمت الأراضي بين الطرفين وانطلق العثمانيين في مفاوضاتهم مع الجانب الصفوي من منطلق المنتصر.


🔹مهروان : هي المدينة العراقية التي كانت ضمن حدود ولاية شهرزور التي كانت الدولة الصفوية قد اعترفت بتبعيتها للعراق بموجب معاهدة عام 1590م وقد فرط العثمانيون بها وأعطوها للدولة الصفوية .


🔹عشيرة الجاف : وهي عشيرة كوردية عراقية اصبحت مشتته بين الدولتين الصفوية والعثمانية بموجب معاهدة زهاب عام 1639م .


🔹الكورد الفيليين : وهم من سكان العراق الأصليين ضاعت أراضيهم التي كانوا يسكنونها منذ آلاف السنين بسبب ترسيم الحدود بين العراق وايران بموجب معاهدة زهاب عام 1639 م .


🔹حسن باشا : هو الوالي المملوكي الذي نصبه الباب العالي بمهمة ولاية بغداد عام 1704م بعد أن كان واليا على حلب عام 1669م. وأول الإجراءات التي قام باتخاذها هو تخليه عن القوة الانكشارية التي كثرت مفاسدها وإبدائهم بالمماليك الذين اثبتوا جدارتهم في الشؤون الإدارية والعسكرية. وكون فرقة من المماليك فتكونت تدين بالولاء له وابنه احمد وحققا بهذا الجيش انتصارات على بلاد فارس، وقضوا على الانتفاضات العشائرية ، ووحدوا العراق وصار للمماليك نفوذ في العراق ونالوا احترام السكان ، وقد حكم حسن باشا مدة تزيد على عشرين عاماً .


🔹احمد باشا : وهو ابن حسن باشا الذي قام بزواج ابنته عادله خاتون من سليمان بك أبو ليله لان احمد باشا لم يخلف ولدا يستلم الحكم من بعده توفي عام 1747 م .


🔹 الانكشارية : فرقة خاصة من فرق الجيش العثماني ومن أهمها يمتازون بالشجاعة الفائقة والصبر في القتال وكان ولانهم تام للسلطان العثماني وكانت مهمتها حفظ الأمن والدفاع الخارجي . وعمل الولاة العثمانيين على إلغائها بعد أن ازدادت سلطتها وأخذت تتدخل في الشؤون الداخلية للدولة .
وزاري 2018 / د 3 )

🔹 سليمان بك ( أبو ليلة ) : وهو مملوك كرجي كان يشغل وظيفة نائب الوالي في عهد الوالي احمد باشا، ولان احمد باشا لم يخلف ولدا يتسلم الحكم من بعده فقد زوج ابنته عادلة خاتون له وبذلك أصبح وريثه في الولاية فاضطر السلطان العثماني عام 1750م لإسناد الولاية إليه. وقد استطاع بحملاته السريعة الحاسمة في القضاء على الثورات العشائرية التي تغير عليهم وخاصة في الليل.
( تمهيدي 2021 )


🔹عادلة خاتون : هي ابنة الوالي احمد باشا التي زوجها لأحد المماليك المدعو سليمان بك ( أبو ليلة ) الذي استلم حكم بغداد بعد وفاة احمد باشا الذي لم يرزق بولد يرثه .


🔹المماليك : أصلهم من الرقيق الأبيض الذين يجلبهم التجار أطفالاً من بلاد الكرج والقوقاز وغيرها . قام الوالي العثماني حسن باشا وأكمل من بعده ابنه احمد باشا بتجنيدهم وادخالهم مدارس في بلاطه لتعليمهم القراءة والكتابة وأمور الدين وتنشأتهم نشأة اسلامية ينظمون بعد تخرجهم في سلك الجيش والوظائف الحكومية هدف حسن باشا من إنشاء هذا الجيش هو للتخلص من تمردات الإنكشارية وصد الاعتداءات الخارجية والقضاء على انتفاضات العشائر وأن يكون ولائهم لشخص الوالي . بدأ حكم المماليك باستلام سليمان بك ابو ليلة زوج عادلة خاتون ابنة احمد باشا حكم العراق عام 1750م دام حكمهم للفترة من ( 1750 - 1831 ) م .
وزاري 2016/ د 3)


🔹عصر التنظيمات : وهو عصر الإصلاحات التي قامت بها الدولة العثمانية في عهدها الأخير والتي أرادت منها الحكومة العثمانية إدخال إصلاحات شاملة في مؤسسات الدولة وتحديثها ووضعها على أسس عصرية والتي بدأ الولاة بتطبيقها في العراق .

🔹 سياسة الاكتفاء الذاتي : هي سياسة اتبعتها السلطات العثمانية في العراق وكانت تهدف الى اشباع حاجات السكان وكان الاقتصاد العراقي يعاني من التخلف والركود ويواجه معوقات كثيرة فلم تعمل السلطات الحاكمة على تطويره وتنميته إلا بمقدار ما يتعلق بمصالحها ، على الرغم من وفرة الثروات في هذه البلاد .
( وزاري 2020 د / 1 )


🔹سؤال // عزف ( الزراعة )
الجواب : الزراعة هي حرفة الغالبية العظمى من السكان الذين ينتشرون في القرى والارياف . الأراضي الأميرية : هي الأراضي التابع للدولة والتي تجمع مواردها بطريقتين هما الإقطاع والالتزام.


🔹الإقطاع : هو نظام إداري زراعي يعطى إلى الأمراء من أبناء الأسرة الحاكمة وأمراء الجيش لاستغلالها مقابل أن ينفذوا أوامر السلطان بإدارة المنطقة وعليهم أن يقدموا المحاربين من الفلاحين المدربين على القتال مع تجهيزاتهم الكاملة دون أن تتحمل الحكومة نفقاتهم.


🔹التيمار : وهو إقطاع إداري عسكري يمنح من قبل السلطات العثمانية إلى صغار ضباط الجيش في الدولة العثمانية وهو أكثرها انتشاراً .
( وزاري 2017 / د 1 )


🔹الخاص: وهو أعلى مرتبة من مراتب الإقطاع وتمنح عادة لأبناء الأسرة الحاكمة والوزراء .


🔹الزعامت : وهي المرتبة الثاني من مراتب الإقطاع وتعطى للأمراء وكبار ضباط الجيش .
( وزاري 2018 / د 3 ) ، ( وزاري 2021 د / 1 )


🔹الملتزم : هو الشخص المكلف من قبل السلطات العثمانية بجمع موارد الأراضي الأميرية والضرائب المفروضة عليها وكان الملتزم في الغالب من حاشية السلطان أو الولاة والأمراء والمتنفذين وبعض شيوخ العشائر . تاريخ


🔹السباهية : وهو جيش قوي من الفرسان المقاتلين تم تكوينه دون أن تتحمل الخزينة نفقاته ورواتبه وهو من نتائج الإقطاع العثماني في العراق. 22200 (وزاري 2019 1/4)


🔹الطوائف : هي تنظيمات سمحت بها الحكومة العثمانية الاشراف على الحرف وكانت كل حرفة من هذه الحرف المنتشرة في المدن والقرى والارياف ترتبط بإحدى الطوائف أو الطرق يقال لها ( أصناف ) ويرأس كل منها شيخ يليه المعلم ثم الصانع و التلميذ ولكل طائفة تقاليدها وعاداتها الخاصة تعتز وتتمسك بها .


🔹الضرائب الشرعية : هي الضرائب التي عينها الشرع الإسلامي ، وهي ( الخراج والعشور والجزية) لكن نسبها زادت في العهد العثماني .
وزاري 2021 الدور الثاني التكميلي )
وزاري 2020 د / 2 )


🔹الضرائب غير الشرعية : هي الضرائب التي تفرضها الحكومة وقت الحاجة وخاصة عند الدخول في الحرب وإرضاء لجشع الحكام والمكلفين بالجباية وأحيانا تكون دائمية . وكانت من وجهة نظر الفقهاء غير شرعية مثل ( الديوانية و القبان و التمغا و الباج ).


🔹الديوانية : وهي الضرائب غير شرعية التي فرضتها الحكومة العثمانية على ولاياتها ومنها العراق عند الحاجة وخاصة عند دخول الحرب وتسمى ( الديوانية ) لأنها صادرة بأوامر من الديوان العثماني ومع ذلك تشدد الإقطاعيون والملتزمون بجبايتها . ( جواب نموذجي )
( وزاري 2022 د / 2 )


🔹الباج : وهي من الضرائب غير الشرعية وتؤخذ من السلع المنقولة بين المناطق الداخلية للبلاد وتسمى بالضرائب الديوانية .


🔹القبان : وهي من الضرائب غير الشرعية وتؤخذ من البائع والمشتري معا وتسمى بالضرائب الديوانية .


🔹التمغا : وهي من الضرائب غير الشرعية وتؤخذ من الحرفيين والسلع المعروضة في الأسواق . وسميت كذلك لان السلع المأخوذة منها تختم بختم يقال له الدمغة ( الطمغة ) .
( تمهيدي 2022 )


🔹الكمارك : هي من الضرائب غير الشرعية وتؤخذ من الصادرات والواردات بنسب مختلفة من قيمة البضاعة.

🔹الكودة : وهي رسوماً إضافية بأسماء مختلفة وأعذار عدة كان المكلفون بالجباية يأخذون من الفلاحين والمنتجين عن المزارع والبساتين والسقي والمواشي والأغنام والمراعي والصيد والنحل والمعاصر والمعادن والموانئ وغيرها .

🔹رسم المهنة : وهي من الضرائب غير الشرعية وتؤخذ من أصحاب المهن .


🔹الأعيان : وهم الحكام والزعماء وكبار الموظفين والمتعاونين معهم من أصحاب الجاه والمنزلة الرفيعة والكلمة المسموعة يكونون الطبقة العليا وبيدهم الثروة والنفوذ .
وزاري 2021 د /2)


🔹سؤال // ما هي طبقات المجتمع العراقي في ظل الاحتلال العثماني ؟
1- طبقة الأعيان : يكونون الطبقة العليا وبيدهم الثروة والنفوذ وهم الموظفين والمتعاونين معهم من أصحاب
الجاه والمنزلة الرفيعة والكلمة المسموعة.
( وزاري 2016/ د 3 )
2- طبقة الملاكين والملتزمين والشيوخ : الذين تحولوا بمرور الزمن إلى ملاكين وملتزمين وراثيين وازداد
بذخهم.
3- طبقة عامة الناس : وهم لغالبية العظمى من السكان ومعظمهم من أفراد العشائر المتنقلة أو الساكنة في ج السكان ومعظمهم من أفراد المطار الى
الأرياف تعاني الجهل والمرض والفقر.
4- طبقة رجال الدين الموالين للعثمانيين ومن أصحاب الطرق الصوفية التي تعددت وتنوعت اتجاهاتها ، وكان
لها تأثير واسع في توجيه المجتمع وقيادته.


🔹عرف الكرنتينة : وهي المحاجر الصحية التي تم إنشاءها في المدن الحدودية والمراكز القريبة منها منعا لانتقال العدوى وخاصة مع الجثث الواردة من بلاد فارس لتدفن في النجف . ( تمهيدي 2020 )
وزاري 2016 / د 3 ) ( وزاري 2017 /د 2)


🔹المفتي عبد الغني آل جميل : هو أحد مثقفي بغداد قاد انتفاضة بغداد ضد سياسة الوالي العثماني (علي رضا) الذي اتبع سياسة مركزية متشددة وقضى على حكم المماليك في السنة السابقة، وأعاد العراق للحكم العثماني المباشر فخرج أهل بغداد وتوجهوا في تظاهرة نحو السراي ( مقر الحكومة ( لمهاجمته . لكن الوالي قضى على التظاهرة وضرب محلة المفتي ( قنبر علي ) بالمدفعية وأشعل فيها النيران ونهبت دار المفتي وأحرقت مكتبته . ولم يكتف الوالي بذلك بل هاجم عشيرة العقيل في جانب الكرخ وطردها من بغداد بسبب لجوء المفتي إليها . وقد أفلحت القوات العثمانية في إنهاء الانتفاضة بدعم من المقيمية البريطانية وزاري 2018 /د 2)


🔹علي رضا : هو الوالي العثماني الذي اتبع سياسة مركزية متشددة وقضى على حكم المماليك في السنة السابقة ، وأعاد العراق للحكم العثماني المباشر فخرج أهل بغداد بقيادة ( المفتي عبد الغني آل جميل ) وتوجهوا في تظاهرة نحو السراي ( مقر الحكومة ( لمهاجمته. لكنه قضى على التظاهرة وضرب محلة المفتي ( قنبر علي ) بالمدفعية وأشعل فيها النيران ونهبت دار المفتي وأحرقت مكتبته . ولم يكتف الوالي بذلك بل هاجم عشيرة العقيل في جانب الكرخ وطردها من بغداد بسبب لجوء المفتي إليها .


🔹قنبر علي : هي محلة المفتي ) عبد الغني آل جميل ) في بغداد التي ضربها الوالي العثماني ( على رضا بالمدفعية وأشعل فيها النيران ونهبت دار المفتي وأحرقت مكتبته بعد الانتفاضة التي قام بها المفتي ضد الوالي


🔹عشيرة العقيل : هي العشيرة التي تسكن جانب الكرخ والتي طردها الوالي العثماني ( علي الرضا ) من بغداد بسبب لجوء المفتي ( عبد الغني آل جميل ( إليها بعد انتفاضته على الوالي )
. (
🔹داود باشا : كان أول والي مملوكي أدرك ضرورة تقوية العراق وإصلاح أحواله والذي ادخل إصلاحات مهمة خلال ولايته التي استمرت نحو خمسة عشر عاما.


🔹رشيد باشا الكوزلكلي : وهو احد الولاة العثمانيين الذين حكموا العراق بعد ظهور حركة الإصلاح العثمانية وكان ممن اطلعوا على الحضارة الغربية وأساليبها في الإدارة والحكم اهتم بالنقل والمواصلات وأنشأ شركة ملاحية نهرية، وسير البواخر لنقل البضائع والمسافرين وأسس الخدمات البريدية.


🔹نامق باشا : وهو احد الولاة العثمانيين الذين حكموا العراق بعد ظهور حركة الإصلاح العثمانية وكان ممن اطلعوا على الحضارة الغربية وأساليبها في الإدارة والحكم ) حكم مرتين ) . ازداد الاهتمام بالنقل وتنظيم إدارته، فوسع الشركة السابقة التي أطلق عليها اسم (الإدارة النهرية العثمانية ) وانشأ معملا لإصلاح السفن وآخر للغزل والنسيج وداراً لصنع الأسلحة وتطويرها.
( تمهيدي 2018 )


🔹الإدارة النهرية العثمانية : وهي شركة الملاحة النهرية أسسها الوالي رشيد باشا الكوزلكلي في العراق وقام بتوسيعها وتطويرها الوالي نامق باشا أطلق عليها اسم ( الإدارة النهرية العثمانية ) .
( تمهيدي 2019 )


🔹عرف الزوراء : وهي أول جريدة عراقية أصدرت لنشر الأخبار والقوانين والمقالات وإطلاع العراقيين على كل ما يستجد . وصدرت عن المطبعة الحكومية التي أسسها الوالي مدحت باشا .


🔹المدرسة الرشيدية : وهي مدرسة متوسطة أسسها الوالي ( مدحت باشا ) في بغداد ضمن إصلاحاته في مجال
التعليم والثقافة . تاريخ جغرافية
وزاري 1/2018) وزاري 2021 الدور الثاني التكميلي )


🔹عرف الترامواي : هو ( قطار تجره الخيول ( كان يسير بين بغداد و الكاظمية لنقل المسافرين والبضائع وقد أسس شركة له الوالي مدحت باشا وتم افتتاح المشروع سنة 1871 م.


🔹مدحت باشا : وهو من أشهر الولاة العثمانيين اللذين حكموا العراق حيث قام بإصلاحات كبيرة خلال حكمه وكان يتمتع بكفاءة عالية إذ انه مثقف بالثقافة الأوروبية من أعماله أسس نظام الطابو والخدمة الإلزامية ومشروع الترامواي .
( وزاري 2019 د /3 )


🔹نظام الطابو : هو نظام إداري عثماني طبقة الوالي ( مدحت باشا ( في العراق بهدف القضاء على انتفاضات العشائر وتعويدهم على الاستقرار ومنع الغزو والحروب بينهم والعمل على تحسين سبل العيش بتوزيع الأراضي عليهم وتثبيت الملكيات وتوفير المياه اللازمة للزراعة .و قد نجح إلى حد ما في توطين العشائر وفرض الضرائب وتحصيلها منهم .

تعاريف تاريخ السادس الادبي الفصل الأول العراق في العهد العثماني

Posted from: this blog via Microsoft Power Automate.

ليست هناك تعليقات