التربية توجه بالشروع باجراءات التسوية للملاكات التربوية

التربية توجه بالشروع باجراءات التسوية للملاكات التربوية

وزارة التربية تحدد اليه وشروط نقل وتسوية ملاكات المدارس في العراق

● التربية تصدر تعليمات تسوية الملاكات التعليمية والتدريسية وعلى المديريات اكمالها وارسالها الى مديريتنا العامة خلال مدة اقصاها يوم الاحد الموافق 9/15 لضمان استقرار الملاكات التعليمية والتدريسية
● واشارة المديرية العامة للاشراف ضمن الضوابط بأنه لا يجوز الغاء اوامر التسوية بشكل ( فردي او جماعي او اجراءات التصويب )

تسوية الملاكات التعليمية والتدريسية

إلى / المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة / اقسام الاشراف الاختصاصي والتربوي تحية طيبة بناءا على توجيهات معالي الوزير المحترم ومن اجل استقرار الملاكات التعليمية والتدريسية في المدارس كافة ولغرض سد الشواغر المستعصية في مدارسكم لاستمرار العملية التربوية للعام الدراسي ( ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ ) .
تقرر الآتي : تشكيل لجنة وزارية عليا من المديرية العامة للإشراف التربوي برئاسة السيد المدير العام للقيام بزيارات ميدانية إلى المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات كافة للإشراف على عمل لجان التسوية للملاكات التربوية بما ينسجم مع الأنظمة والتعليمات الوزارية النافذة والمحافظة على استقرار الملاكات التعليمية والتدريسية في بداية العام الدراسي ( ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥ ) . تشكيل لجان فرعية في مديرياتكم العامة للتربية من قسمي الإشراف الإختصاصي والتربوي على أن يتم إشراك أعضاء من أقسام التعليم العام والملاك والنشاط المدرسي والرياضي وقسم الحاسوب وقسم اللغة الكردية فيما يخص إختصاصات ( التربية الرياضية والتربية الفنية والحاسوب واللغة الكردية ) على أن تقوم بمهامها وفق الآلية الآتية :

١. مراعاة الإختصاص الدقيق في عملية إجراء التسوية ( الفيض والشاغر ) . يتم إعتماد الخدمة الوظيفية ( أقل خدمة ) عند تحديد الفيض وليس آخر من باشر في المدرسة . 

٢. مراعاة الرغبة في النقل عند إجراء التسوية وحسب الحاجة الفعلية للمدرسة



إعطاء الأولوية المعلمي ومدرسي الصفوف المنتهية ومعلمي الصف الأولي الإبتدائي للبقاء في مدارسهم عند تحديد الفيض والشاغر على أن يكون المعلم والمدرس قد أكمل نصابه المقرر باختصاصه الدقيق بموجب الأنظمة والتعليمات الوزارية .  

شمول مراكز محو الأمية ومدارس اليافعين والتعليم المسرع بالتسوية للملاكات التربوية . 

تكليف مدرسي الحاسوب الفائضين عند الحاجة لتدريس مادة الرياضيات سدا للشواغر المستعصية. 

نقل أو تنسيب الفائضين عن الحاجة من المعلمين الحاصلين على شهادة البكالوريوس صعودا إلى المدارس الثانوية سدا للشاغر .

نقل الملاكات التربوية في الكلية التربوية المفتوحة الفائضين عن الحاجة إلى المدارس الثانوية سدا للشاعر وخاصة الإختصاصات العلمية.

نقل حملة الشهادات العليا في المدارس المسائية ورياض الأطفال للتدريس في المدارس الصباحية سدا للشاعر وللإستفادة من خبراتهم .  

يكون التفرغ للملاكات التربوية العاملة في التلفزيون التربوي تفرغا جزئيا بدلا من التفرغ التام للحاجة الماسة لهم للتدريس في المدارس الثانوية والإبتدائية لسد الشواغر المستعصية .

إستثناء المدارس الثانوية في المناطق الريفية النائية من توحيد الجنس بالنسبة للطلبة والملاكات التربوية لوجود شواغر مستعصية والخصوصية هذه المناطق من الناحية الأمنية .  

الاستعانة بالاختصاصات المقاربة في حال العجز عن سد الشواغر المستعصية للاختصاصات العلمية .

عدم تنفيذ اي أوامر نقل تؤدي إلى حدوث شواغر وخاصة الإختصاصات العلمية ويتسثنى من ذلك النقل الخارجي .



يتم الشروع والمباشرة بإجراءات التسوية مع بداية الشهر السابع ويتم إكمالها وارسالها إلى مديريتنا العامة خلال مدة أقصاها يوم الاحد الموافقة ١٥ / ٢٠٢٤/٩ الضمان استقرار الملاكات التعليمية والتدريسية .

تتحمل المديريات العامة للتربية صحة تنفيذ أوامر التسوية بعيدا عن كل المؤثرات والضغوطات الخارجية تلافيا لحصول الإرباك والتأخير في وضع الخطط الدراسية. 

لا يجوز الغاء اوامر التسوية بشكل فردي أو جماعي او اجراءات التصويب ) إلا بعد استحصال موافقة مديريتنا العامة .... مع التقدير.



التربية توجه بالشروع باجراءات التسوية للملاكات التربوية 

Posted from: this blog via Microsoft Power Automate.

ليست هناك تعليقات