حظر التنقل بين المحافظات العراقية لعشرة أيام بسبب فيروس #كورونا

أصدرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الجمعة (13آذار 2020) أمراً لمواجهة تفشي فيروس كورونا من بينها منع التنقل بين المحافظات ابتداء من يوم الاحد 15 آذار.

وجاء في بيان الوزراة "منع الزيارات الدينية ذات التجمعات الكبيرة في شهر رجب وحسب الموقف الوبائي، ومنع التنقل بين المحافظات ابتداءا من ١٥ اذار ۲۰۲۰ ولغاية ٢٥ آذار ۲۰۲۰ باستثناء الحالات الطارئة والتبادل التجاري وتنقل الموظفين".

واشار إلى "ايقاف دخول الوافدين ( غير العراقيين ) من دولة قطر وجمهورية المانيا الاتحادية و يستثنى من ذلك الوفود الرسمية والهيئات الدبلوماسية بالاضافة الى الدول التي منع السفر اليها في القرارات السابقة" .

وتابع أنه "على كافة الوزارت والمؤسسات الحكومية منع ايفاد موظفيها بالوقت الحاضر وخاصة الدول التي شهدت حالات الإصابة بمرض كورونا ".

وأكد البيان "على قرارنا السابق بمنع التجمعات بكافة اشكالها بما في ذلك مجالس العزاء والأفراح والمناسبات الاجتماعية"، مبيناً "اعادة فتح المطاعم لخدمة التوصيل المنزلي فقط"، موضحاً "على الجهات ذات العلاقة تنفيذ القرارات أعلاه" .
وسجل العراق حتى صباح الجمعة 84 إصابة مؤكدة بكورونا، من ضمنها 8 وفيات، و24 حالة تعافٍ.

واتخذت السلطات إجراءات واسعة لاحتواء تفشي الفيروس، منها تعليق دوام المدارس والجامعات حتى 21 مارس، فضلا عن إغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما.

وحتى صباح الجمعة، أصاب "كورونا" أكثر من 135 ألفا في 125 دولة وإقليما، توفي منهم نحو 5 آلاف، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

ليست هناك تعليقات