حكومة اقليم كردستان تعلن حظر التجول داخل أربيل والسليمانية لمدة ٤٨ ساعة بعد انتشار الكورونا في الاقليم


حكومة اقليم كردستان تعلن حظر التجول داخل أربيل والسليمانية لمدة ٤٨ ساعة بعد انتشار الكورونا في الاقليم
أعلن إقليم كوردستان، اليوم الخميس، (12 آذار، 2020)، عن إصدار قرارات وإجراءات احترازية جديدة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، شملت منع التنقل بين محافظات إقليم كوردستان والعراق ابتداءً من 14 آذار الجاري وحتى الأول من نيسان، مع وجود عدة استثناءات.

وقالت مديرية إعلام محافظة أربيل في بيان: "بحضور وزيري الداخلية والصحة لحكومة إقليم كوردستان ومحافظ أربيل، عقد اليوم في مبنى محافظة أربيل اجتماع موسع مع جميع قائمقامي الحدود الإدارية لمحافظة أربيل وجميع مدراء الدوائر والمديريات الحكومية في المحافظة، حول السبل المتاحة والضرورية للحد من انتشار وباء كورونا وحول إرشاد المواطنين للوقاية اكثر وتوخي الحذر من هذا الوباء المنتشر".

وصدر عن الاجتماع 15 قراراً وكما يلي:

١- التأكيد و الالتزام بجميع قرارات اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا في اقليم كوردستان و تنفيذ قرارات وزارة الداخلية وإرشادات وزارة الصحة.

٢- استمرار إجراءات الحجر الصحي لعموم محافظة أربيل و تشديدها أكثر، و الزام القوات الامنية من الشرطة والاسايش باعتقال أي مواطن عائد بالطرق غير الرسمية خارج المنافذ الحدودية الرسمية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية و إخضاعه هو عائلته للحجر الصحي.

٣-  منع التنقل بين محافظات الاقليم و العراق ابتداءً من ٢٠٢٠/٣/١٤ الى ٢٠٢٠/٤/١، هذا القرار لايشمل منتسبي الوحدات الصحية و البعثات الدبلوماسية و وكالات الامم المتحدة و القوات الامنية و النقل التجاري و شركات النفط و الغاز، أما للحالات الطارئة ، فيستوجب اخذ الموافقة من غرفة عمليات محافظة أربيل عبر الاتصال بالخط الساخن ١٢٢.

٤- غلق جميع المقاهي و المطاعم  في عموم محافظة أربيل ابتداءً من ٢٠٢٠/٣/١٤ الى ٢٠٢٠/٤/١ ، على ان تكون الخدمات المطعمية فقط عبر وسائل التوصيل السريع.

٥- غلق جميع الكافتريات و محلات الحلاقة في عموم محافظة اربيل  ابتداءً من ٢٠٢٠/٣/١٤ الى ٢٠٢٠/٤/١

٦- غلق جميع المنتزهات و الحدائق الحكومية و الأهلية ابتداءً من ٢٠٢٠/٣/١٤ الى ٢٠٢٠/٤/١

٧- غلق معارض بيع السيارات في أيام الجمعة ابتداءً من ٢٠٢٠/٣/١٤ الى ٢٠٢٠/٤/١، وغلقها في الايام الاخرى ان لزم الامر.

٨- غلق جميع الاماكن غير المرخصة لذبح و بيع اللحوم و الدجاج نهائياً.

٩- استمرار عمليات رش جميع الاماكن بالمواد التعقيمية.

١٠- إعطاء الصلاحيات للقائقمقاميات لغلق الاسواق الشعبية المكتظة بالناس.

١١- اتخاذ الاجراءات اللازمة وتنفيذ ارشادات وزارة الصحة و تعقيم  السجون ودار العجزة و دار الايتام.

١٢- اتخاذ الاجراءات اللازمة و تنفيذ ارشادات وزارة الصحة في مخيمات النازحين و اللاجئين و تعقيم جميع مرافقها.

١٣ - حول المنفذ الحدودي لحاج عمران فقد اتخذت اجراءات ادارية وصحية جديدة و بهذا القرار نطمئن المواطنين الكرام بأن التبادل التجاري سيستمر وبأنه لا وجود لأي نقص للمواد و السلع في المحافظة.

١٤- تبليغ مواطني اقليم كوردستان المتواجدين في الجمهورية الاسلامية الايرانية بالرجوع الى الاقليم قبل تاريخ ٢٠٢٠/٣/١٦ ، بعد هذا التاريخ سيمنعون من الدخول الى الاقليم لحد ٢٠٢٠/٤/١.

١٥ - الطلب من وزارة الداخلية و مجلس الوزراء بدراسة تقليل ايجار المحلات و الاماكن المتضررة من قرارات و الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا.

ليست هناك تعليقات