وثيقة التربية توضح طريقة احتساب نسب النجاح للمدرس 2025

وثيقة التربية توضح طريقة احتساب نسب النجاح للمدرس 2025

وزارة التربية توضح آلية احتساب نسب النجاح للطلبة في الامتحانات الوزارية

التربية تحدد كيفية احتساب نسب النجاح دليل احتساب نسب النجاح: تعليمات وزارة التربية للمراحل الدراسية كيفية احتساب نسب النجاح وفق تعليمات وزارة التربية العراقية وزارة التربية تحدد خطوات احتساب نسب النجاح للمدارس والإدارات التربوية

التربية تنشر تفاصيل احتساب نسب النجاح للامتحانات الوزارية

إلى/ المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة/ عدا إقليم كردستان الموضوع/ كيفية احتساب نسب النجاح تحية طيبة... إلحاقًا بكتابنا المرقم (٢٩/٥/١٠١٢) في ٢٠٢٤/١١/١٨، بخصوص احتساب نسب نجاح الطلبة للمراحل الدراسية (الثالث المتوسط والسادس الإعدادي)، نرفق لكم آلية احتساب نسب النجاح والطريقة التي يتم بها إملاء المراسلات حسب ما يلي:
١- عدد الممتحنين في الدور الأول (الفقرة ٢).
٢- عدد الممتحنين منهم في الدور الأول الذين شاركوا في الامتحان الوزاري ولديهم دفتر امتحاني (بغض النظر عن النتائج).
٣- عدد الناجحين منهم في الامتحانات الوزارية للدور الأول.
نسبة النجاح = (عدد الناجحين في الدور الأول ÷ عدد الممتحنين في الدور الأول) × ١٠٠
ملاحظة: يتم احتساب نسب النجاح كالتالي:
عدد الناجحين في الدور الأول × ١٠٠ ÷ (الفقرة الثانية).
مع التقدير...

وثيقة التربية توضح طريقة احتساب نسب النجاح للمدرس 2025

وثيقة وزارة التربية العراقية لاحتساب نسب النجاح للمدارس لعام 2025

أصدرت وزارة التربية العراقية وثيقة رسمية توضح فيها آلية احتساب نسب النجاح للطلبة في الامتحانات الوزارية للمراحل الدراسية (الثالث المتوسط والسادس الإعدادي). تهدف الوثيقة إلى توحيد طريقة احتساب نسب النجاح بين المديريات العامة للتربية والمدارس في المحافظات كافة، باستثناء إقليم كردستان.

النقاط الأساسية في الوثيقة:
عدد الممتحنين في الدور الأول:
يشمل جميع الطلبة الذين تم تسجيلهم للمشاركة في الامتحانات الوزارية للدور الأول.

عدد الممتحنين الذين شاركوا فعليًا:
يتم احتساب الطلبة الذين قدموا الامتحان الوزاري وقدموا دفاتر امتحانية بغض النظر عن نتائجهم (سواء كانوا ناجحين أو راسبين).

عدد الناجحين في الامتحانات الوزارية للدور الأول:
يشير إلى الطلبة الذين اجتازوا الامتحان بنجاح في الدور الأول.

معادلة احتساب نسب النجاح:
نسبة النجاح = (عدد الناجحين في الدور الأول ÷ عدد الممتحنين في الدور الأول) × 100
ملاحظات إضافية:
يتم احتساب النسبة بشكل أدق باستخدام عدد الناجحين في الدور الأول مضروبًا في 100، ومقسومًا على عدد الطلبة الذين شاركوا فعليًا في الامتحان الوزاري (الفقرة الثانية).
أهمية الوثيقة:
توفر هذه الوثيقة توجيهات واضحة ومحددة للمدارس والإدارات التربوية لتجنب أي اختلافات في احتساب نسب النجاح.
تسهم في توحيد التقارير الرسمية المرسلة من المدارس إلى المديريات العامة للتربية.
تضمن الشفافية والدقة في تقييم أداء الطلبة وتحديد نسبة النجاح الحقيقية.
ختامًا:
تعد هذه الوثيقة خطوة مهمة لضمان العدالة في تقييم أداء الطلبة وتقديم صورة دقيقة عن مستوى التحصيل الدراسي. وتشدد الوزارة على الالتزام بالتعليمات الواردة في الوثيقة لإعداد التقارير الرسمية المتعلقة بنتائج الامتحانات.

 
أهداف الوثيقة:
توحيد آلية العمل:
تهدف الوثيقة إلى ضمان توحيد أساليب احتساب نسب النجاح بين جميع المدارس في المحافظات العراقية، مما يسهم في تقليل الأخطاء أو التباين في النتائج بين المديريات المختلفة.

تعزيز الشفافية والدقة:
من خلال تحديد معادلة واضحة لحساب نسبة النجاح، تضمن الوزارة دقة البيانات المقدمة واعتمادها كأساس موثوق لتقييم أداء الطلبة والمدارس.

توفير صورة شاملة:
تسهم الآلية في تقديم صورة واضحة وشاملة عن نسب النجاح على مستوى العراق، مما يساعد الوزارة في اتخاذ قرارات مستقبلية لتحسين العملية التعليمية.

توضيح المعادلة:
تعتمد المعادلة على ثلاثة عناصر رئيسية:
عدد الطلبة الممتحنين في الدور الأول:
يشمل جميع الطلبة الذين تم تسجيلهم للمشاركة في الامتحانات.
عدد الطلبة الذين قدموا دفاتر امتحانية:
يشير إلى الطلبة الذين حضروا فعليًا وأدوا الامتحان بغض النظر عن النتيجة.
عدد الناجحين:
الطلبة الذين اجتازوا الامتحان بنجاح في الدور الأول.
كيفية تطبيق المعادلة:
يتم احتساب النسبة باستخدام الصيغة التالية:
نسبة النجاح = (عدد الناجحين ÷ عدد الممتحنين) × 100

إذا كان عدد الطلبة الممتحنين (الفقرة 2) هو 1000 طالب، وعدد الناجحين هو 800 طالب:
نسبة النجاح = (800 ÷ 1000) × 100 = 80%

أهمية الالتزام بالمعادلة:
يضمن الالتزام بالصيغة الموحدة دقة البيانات المقدمة من المدارس، مما يعزز مصداقية التقارير المرفوعة إلى الوزارة.
يساعد في إعداد دراسات وإحصائيات دقيقة حول نسب النجاح على مستوى العراق، ما يسهم في تحسين المناهج الدراسية وتطوير العملية التعليمية.
دور المدارس والمديريات:
المدارس:
تطبيق التعليمات بدقة عند إعداد تقارير النتائج.
رفع التقارير إلى المديريات العامة وفق الصيغة المطلوبة.

المديريات العامة:
مراجعة التقارير الواردة من المدارس والتأكد من مطابقتها للتعليمات.
إرسال التقارير الموحدة إلى الوزارة في المواعيد المحددة.
أهمية الوثيقة للطلبة وأولياء الأمور:
توضح الوثيقة أن النجاح لا يعتمد فقط على عدد المشاركين في الامتحانات، بل على الأداء الفعلي للطلبة الذين اجتازوا الاختبارات.
تضمن الشفافية في إعلان النتائج، مما يعزز ثقة الطلبة وأولياء الأمور في العملية التعليمية. تؤكد وزارة التربية أن هذه التعليمات ليست مجرد إجراء إداري، بل هي جزء من استراتيجية الوزارة لتعزيز جودة التعليم وتحقيق العدالة في تقييم أداء الطلبة. وتدعو الوزارة الجميع إلى الالتزام بالوثيقة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

Posted from: this blog via Microsoft Power Automate.

ليست هناك تعليقات